الرئيسيةالتسجيلدخول
مرحبا بجميع أعضاء و زوار المنتدى نتمنى لك قضاء أوقات ممتعة ولا تبخلونا بمواضيعكم المتميزة و لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال المدير العام

شاطر | 
 

 هل الصمت فضيلة والسكوت من ذهـب؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
OmarDz
نائب المدير
نائب المدير


عدد المساهمات : 14
نقاط : 27
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2011
العمر : 23
الموقع : www.zoui-lycee.hooxs.com

مُساهمةموضوع: رد: هل الصمت فضيلة والسكوت من ذهـب؟   السبت فبراير 05, 2011 10:48 am

شكرا لك أخي على المووضووع القيم


في إنتظار جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
groo7
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 20
نقاط : 50
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/02/2011
الموقع : اهلا

مُساهمةموضوع: هل الصمت فضيلة والسكوت من ذهـب؟   السبت فبراير 05, 2011 9:58 am


هل الصمت فضيلة

والسكوت من ذهـب؟




إذا كان الكلام من فضةفالسكوت من ذهب !,ولسانك حصانك إن صنته صانـــك وإن هنته هانك! .
أمثلة كثيرة نسمعها ونعيها ,وتعيش في حياتنا وتؤثر فينا إما سلبا أوإيجـــــــابا ,وهي تحثنا علي ألاّ ننطق أو نتفوه أو نبسم إلاّ بالكلمـة النافعة والطيبة, وهي تدعونا إلي أن نفكر ونستخدم العقل قبل النطق بالكلمة ,فالكلمة قد تؤديبحياتنا وقد تبقيها , وقد ترفعنا أو تهبط بنا إلي أسفل الأسفلين أو إلي سابع أرضكما يقولون , وإذا كانت الكلمة الطيبة صدقة فماذا تكون الكلمة غير الطيبة ؟ منالمؤكد أنها لن تكون صدقة علي صاحبها وإنما ستكون وبالا عليه ونقمة , وحصرة عليهوغما , ففيها شقاؤه , أو فيها سعادته وفيها حياته ,أو فيها حتفه , وموته , ومنها ومن الممكن أن يجني ثمرة حلوة المذاق , أو ثمرة مرة المذاق وعلقم , فالسعادة والهناءوراحة البال والنعيم ورغد العيش في الكلمة التي تنطق بها, والشقاء والبلاء وسوءالعاقبة والجحيم وقلة ذات اليد في الكلمة التي تتفوه بها والتي تخرج من لسانك , فالكلمة إما تعيش فيها وبها حراًَ أو أسيراً .
فخطر اللسان عظيم , ولا نـــجاة من خـــطرهإلاّ بالصمــت , لهذا مـــدح الشرع الصمت وحث عليه , ففي الحديــث النبوي عن عبدالله بن عمر (رضي الله عنهما) أن النبي (صلي الله عليه وسلم) قال: "من صمت نجا" ـرواه الطبراني بسند جيد ـ وفي الحديث : قلت : يا رسول الله حدثني بأمر أعتصم به ؟قال : قل ربي الله ثــــــم استقم . قال : قلت : يا رسول الله ما أخوف ما تخاف علي؟ فأخذ بلسان نفـسه ، ثم قال : هذا. الراوي: سفيان بن عبدا لله الثقفي المحدث: المنــذريالمصدر:الترغيب والترهــيب ـ الصفحة أوالــرقم: 4/21 خـــلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما.
وعن معاذ معاذ بن جبل(رضي الله عنه) قال: قلت يارسول الله , أنؤاخَذُ بما نقول ؟ فقال: ثكلتك أمكيامعاذ, وهل يكب الناس في النار إلا حصائد ألسنتهم.رواه البيهقي في الدلائل والحاكمفي المستدرك .
وعن ابي سعيد الخدري ان النبي (صلي الله عليه وسلم) قال: إذا أصبح ابن آدم أصبحت الأعضاء تستعيذ من شر اللسان وتقول : إتق الله , فإنكإن إستقمت استقمنا , وإن اعوججت اعوججنا. ـ رواه إبن عبد البر ـ .
وعن إبن مسعود رضي الله عنه أنه كان علي الصفا يلبّي ويقول: يالسانقل خيرا تغنم ,واسكت عن شر تسلم من قبل أن تندم. فقيل له : يا أبا عبد الرحمن , أهذا شيء تقوله , أو شيء سمــعته؟ , فقال : لا سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلميقول:إن أكثر خطايا ابن آدم في لسانه .رواه البيهقي في الشُّعب .
ومن أقوال نبي الله سليمان صلوات ربي وسلامه عليه:إن كان الكلام منفضة , فالسكوت من ذهب .
وعن عبد الله بن مسعودرضي الله عنه عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه قال : الناس ثلاثة : غانمٌ,وسالمٌ,وشاحبٌ , فالغانم الذي يذكر الله تعالي , والسالم الساكت , والشاحبالذي يخوض في الباطل.ـ رواه الطبراني ـ .
يقول طاووس:لسانيسبعٌ(أسد), إن أرسلته أكلني. وقال الحسن رضي الله عنه : تكلم رجل عند الخليفة , والأحنف بن قيس ساكت , فقال الخليفة : مالك يا أبا بحر لا تتكلم ؟ قال: أخشي اللهإن كذبت , وأخشاك إن صدقت .
لماذا للصمت سببا ؟
لأن ذلاّت اللسان و آفاته كثيرة منها : الخطأ, والكذب , والغيبة , والنميمة , والرياء , والنفاق , والمراء , والفُحشواللمم , والخوض في الباطل , و الخوض في أعراض الناس , والخصومة ,وفضول الكلام , وإيذاء الخلق , وهتك الأعراض والعورات , وقول الزور , والسٍباب , واللعان ,والمهاترات , والشطط , والهزل . وستجدها في معظمها لها حلاوة في القلب ومذاقا .وقال عمر رضي الله عنه: لا تتعرض لما لا يعنيك واعتزل عدوك واحذر صديقك من القوم إلا الأمين. ولا أمين إلا من خشي الله تعالى، ولاتصحب الفاجر فتتعلم من فجوره ولا تطلعه على سرك، واستشرفي أمرك الذين يخشون الله تعالى .
فضبط الألسنة أمر حض عليه الشارع الحكيم فقد قال تعالى " ما يلفظ منقول إلا لديه رقيب عتيد" , لأن الألسنة السائبة بلا كوابح تكبـــــحها توديبأصحابها إلى الهلاك , ولذا فليس على ظــــهر الأرض شئ أحـــوج إلى طول سجن مناللسان , ومن كثر كلامه كثر خطـــؤه , و خير الكـلام ما قل ودل , وإذا كانالكـــلام من فضـــة فالسـكوت من ذهب, و الإسلام يكره أن يكون الكلام بلا روية , ودون تفكير سابق فيما يراد قوله , وكثر الناس يتكلم عفو الخاطر , فإذا دققت معهفيما فاه به, اعتــــذر عما قاله , أو اتهـــمك بأنك متشدد في التدقيق على الكلامالعادي, وتلك خصـــلة ذميمة فان الـــدين والعقل يحضان على قلة الكلام و دوامالتفكير و قد قــال الحسـن البصري : " لسان العاقل من وراء قلبه , فإذا أراد الكلامتفكر فان كان له قال , وان كان عليه سكت أو قلب الجاهل من وراء لســـانه فإذا همبالكــلام تكلم به له أو عليه" .
و قال ابن مسعود " أن هذهالقلـــوب أوعــية , فاشغلوهــا بالقــرآن , ولا تشغلوها بغيره"
و المسلمالملتزم يجعل صمته فكرا وحديثه ذكرا و نظــره عبــرة , وحــين تفلس النفس من معاليالأمور تنشــغل بسفاسفها , و كم من كلــمة ذهبت صاحبها إلى الجنة و أخرى هوتبصاحبها إلى النار , و السعـــــيد من ضبط لسانه.
أن الكلام منه حسن وقبيح , وشر وخير , وواجـــب و سنة ومستحـــب ومكروهومحرم.
وللكلام أقسام ـ في غير اللغة :
الأول : قسم هو ضرر محض , لابد من السكوت عنه .
الثاني : قسم فيه ضرر ومنفعة , وهذا أيضا يجب السكوت عته , خوفا منالوقوع في الضرر .
الثالث : قسم لا ضرر فيه ولا منفعة , فهو فضول كلاممضٍّيٍّع للوقت , لا فائدة منه , فيجب السكوت عنه .
الرابع : سقط ثلاثة أرباعالكلام , وًبًقٍي الربع الرابع , وهذا الربع وهـو النافع , فيه خطر أيضا , إذ يمتزجفيه الإثم من دقائق الرياء , وتزكية النفس , وفضول الكلام , والغيبة وغيرها , فيكونالإنسان علي خطر عظيم .
وعلي الإنسان ان لا يتكلمإلا النافع من الكلام الذي لالغط فيه ولا لغو .
ويتذكر دائما قول الحق :وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَاتُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ ۖ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ(16)إِذْ يَتَلَقَّىالْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ(17)مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّالَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ(18). ـ سورة ق ـ .
ويتذكر قول رسول الله صليالله عليه وسلم: " أن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى , ما يلقى لها بالايرفــــعه الله بها درجات في الجنة , و أن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله تعـالىلا يلقى لها بالا يهوي بها في جهنم " ـ رواه مالك و البخاريـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل الصمت فضيلة والسكوت من ذهـب؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الحاج لخضر :: التواصل :: المواضيع العـــــامة-
انتقل الى: